الأخبار العربية

قابوس يوارى الثرى… وبن تيمور سلطاناً لعمان

مراسم نقل السلطة في عمان من قابوس إلى هيثم بن طارق بن تيمور

 

قابوس يوارى الثرى… وبن تيمور سلطاناً لعمان

ووري في العاصمة العمانية مسقط اليوم، جثمان السلطان العماني قابوس بن سعيد الثرى، في مقبرة الأسرة المالكة، حيث توفي عن عمر يناهز ال 80 عاماً.

حيث حضر مراسم الدفن الآلاف من العمانيين في موكب مهييب، وتم الصلاة عليه في الجامع الأكبر في مسقط، ثم تم دفنه في مقبرة الأسرة.

وكان في مقدمة حاضري التشييع، سلطان عمان الجديد، هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، الذي تولى منصب سلطان عمان بعد وفاة قابوس بن سعيد.


وكان آل سعيد قد أدى اليمين القانونية سلطاناً لعمان، بعد الكشف عن وصية السلطان الراحل، وفق النظام الأساسي للدولة.

وكان الديوان السلطاني قد أعلن فجر اليوم السبت عن وفاة السلطان قابوس، عن عمر يناهز 80 عاماُ، وقد أعلن الحداد في الدولة لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوماً.

وقابوس بن سعيد، من مواليد 18 تشرين الثاني 1940، وهو صاحب أطول فترة حكم بين الزعماء العرب الحاليين، إذ يتربع على العرش 50 عاما، بعد تسلمه المقاليد في 23  تموز 1970.

هيثم بن طارق بن تيمور سلطاناً جديداً لعمان

أعلنت سلطنة عمان اليوم ، تنصيب هيثم بن طارق بن تيمور سلطاناً جديداً للدولة خلفاً للسلطان الراحل قابوس، الذي وافته المنية مساء أمس الجمعة.

والسلطان هيثم بن طارق هو ابن عم السلطان الراحل قابوس بن سعيد، ويتولى منصب وزير الثقافة والتراث منذ شباط 2002.


كما تولى السلطان الجديد العديد من المناصب في وزارة الخارجية العمانية بين عامي 1986 و2002، وعمل في بعض الأحيان مبعوثاً خاصّاً للسلطان قابوس بن سعيد.

وشغل السلطان هيثم بن طارق منصب رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية عمان 2040، كما تولّى رئاسة الاتحاد العُماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986، وكان أول رئيس لمجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم بعد إشهاره.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق